نشرت مجلة Wealth & Finance  البريطانية المتخصصة  في شؤون الاقتصاد والأعمال تغطية حول أنشطة ومنتجات مركزنا الاستشاري (مركز إنفورميشن إيج لاستشارات تقنية المعلومات) في عدد يونيو ٢٠١٦. وقد حملت التغطية الصحفية عنوان "Finest in Finance”. اضغط هنا للحصول على التغطية الصحفية.

 

 

     

 

اضغط على غلاف المجلة لقراءة العدد

 

 

 

 

           

يمكنكم الاطلاع على إعلاننا الذي نشر في عدد يوليو ٣٠١٦ من مجلة Wealth & Finance البريطانية عن طريق هذا الرابط

نشرت مجلة Acquisition International  البريطانية المتخصصة في شؤون الاقتصاد والأعمال تغطية حول أنشطة ومنتجات مركزنا الاستشاري (مركز إنفورميشن إيج لاستشارات تقنية المعلومات) في عدد مايو ٢٠١٦. وقد حملت التغطية الصحفية عنوان "2016's Ones to Watch in Due Diligence 2016”. اضغط هنا للحصول على التغطية الصحفية.

 

     

 

اضغط على غلاف المجلة لقراءة العدد

 

 

 

 

           

 

صحيفة الأنباء 2 أبريل 2016

أجرى الحوار: أسامة دياب

 

«Social Intelligence Listener» يستطيع التعرف على 400 ألف كلمة من اللهجة الكويتية و8 ملايين من اللغة العربية الفصحى إلى جانب «الوجوه» لتقييم إيجابية أو سلبية مزاج الجمهور

أنظمة تحليل وسائل التواصل تعتبر وسيلة للتعامل الاستباقي مع الشائعات قبل استفحال أثرها

 تسمح باستخدام خاصية «التنبيهات» عند ذكر كلمة أو عبارة للتمكن من التعامل مع المشاركات المذكورة

مقاييس معيارية توفرها لمعرفة عدد مرات قراءة «تغريدة» ومعدل إعادة نشرها ومدى التفاعل والاستجابة والإعجاب

من فوائد استخدام تلك الأنظمة للجهات الحكومية الاستماع وتحليل ما يقال عن شخصية أو قطاع وزيادة مستوى المشاركة الإلكترونية للجمهور في صنع القرار

مؤشر «كلاوت» يحدد مدى تأثير شخص أو حساب معين على الناشطين في وسائل التواصل الاجتماعي

 

 

 أثبت أستاذ علم اللغة الحاسوبي والمعالجة الحاسوبية للغة الطبيعية بجامعة #الكويت والمؤسس والرئيس التنفيذي لمركز «إنفورميشن إيج» لاستشارات تقنية المعلومات د.صلاح الناجم أن «أنظمة تحليل وسائل التواصل الاجتماعي تقوم بتجميع بيانات الحوار والأنشطة على وسائل التواصل الاجتماعي وتحليلها إحصائيا ومن حيث المحتوى الدلالي باستخدام تقنيات خاصة»، مشيرا إلى أن «هذه الأنظمة تدعم متخذي القرار، ووسيلة حية وفعالة لاستطلاع الرأي العام والتعرف على اتجاهاته»، لافتا إلى أن «أنظمة تحليل وسائل التواصل الاجتماعي تستخدم عالميا في إدارة الأزمات، فضلا عن كونها وسيلة مميزة في التعامل الاستباقي مع الشائعات المضللة بشكل مبكر قبل استفحال أثرها».

وأشار الناجم إلى أن «مركز «إنفورميشن إيج» لاستشارات تقنية المعلومات قد طور نظام (Social Intelligence Listener ) والذي يوفر إمكانية تحليل الحوار على «تويتر» من موضوعات أو أسماء أو كلمات أو جمل معينة باللغة العربية الفصحى أو باللهجة الكويتية خلال فترة زمنية معينة»، موضحا أن هذا «النظام يستطيع تحليل المحتوى، والتعرف على 400 ألف كلمة من اللهجة الكويتية وقرابة الـ 8 ملايين كلمة من اللغة العربية الفصحى، فضلا عن كونه أكبر أنظمة تحليل المزاج العام التي تتعامل مع اللغة العربية الفصحى، والأكبر من حيث التعامل مع اللهجة الكويتية سواء في حجم المعجم الإلكتروني أو مجال تغطيته»، وإليكم التفاصيل:

 

 

 تمت تغطية جهود مركزنا الاستشاري في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية (Arabic Language Processing) وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي في تقرير شركة Forrester Research الأمريكية لأبحاث تكنولوجيا المعلومات الذي صدر في نوفمبر 2015 والذي تحدث عن وضع استخدام البيانات الضخمة (Big Data) في دول مجلس التعاون الخليجي. وقد حمل التقرير العنوان التالي:

 

The Gulf Cooperative Council's Big Data Opportunity: How The GCC Can Use Big Data To Be More Competitive

 

شركة Forrester Research هي إحدى أكبر شركات أبحاث تكنولوجيا المعلومات العالمية والتي تقدم للجهات الحكومية والتجارية الاستشارات والأبحاث حول تكنولوجيا المعلومات إلى جانب شركات أبحاث عالمية أخرى مثل Gartner و IDC. اضغط هنا للحصول على التقرير.

 

نشر موقع شركة Face Group البريطانية المنتجة لنظام Pulsar  لتحليل وسائل التواصل الاجتماعي دراسة عن استخدام تقنيات مركزنا الاستشاري في مجال المعالجة الحاسوبية للغة العربية وتحليل المزاج العام Sentiment Analysis.  تحدثت الدراسة عن نظامناSocial  Intelligence Analyzer    الذي يوفر تحليل المحتوى والمزاج العام للغة العربية الفصحى واللهجة الكويتية. تم دمج نظامنا مع نظامPulsar Social Media Analytics  لتوفير إمكانية تحليل اتجاهات الرأي العام على وسائل التواصل الاجتماعي. تحدثت الدراسة أيضا عن استخدام مجلس الأمة الكويتي وتلفزيون دولة الكويت لهذه الأنظمة لتحليل اتجاهات الرأي العام. اضغط هنا لقراءة الدراسة.